البث التجريبي
مواعيد العمل

Mon - Fri 08:00 - 17:00

تواصل فون

00201224222204

تواصل إيميل

info@yoursite.com

اكتسحت التجارة الإلكترونية مجال التسوق والشراء، لما توفره من مميزات في تجرِبة تسوق مرنة ومريحة. جعل ذلك الكثير من أصحاب الأنشطة التجارية يتوجهون نحو إنشاء متجر إلكتروني، لكن ما يجب مراعاته هو الهيئة والكيفية التي ستقدم بها خدماتك عبر التصميم، فاتجاهات تصميم متجر إلكتروني متعددة وكثيرة، ويجب اختيار الأنسب لتضمن تحقيق المبيعات المستهدفة. فما هي الخطوات المتممة لذلك؟

جدول المحتويات:

ماذا يعني تصميم متجر إلكتروني؟

يُقصد بتصميم متجر إلكتروني الاعتناء بالمظهر المرئي للمتجر ومخطط الصفحات والأقسام، بما يتناسب مع معايير التجارة الإلكترونية ومتطلبات الجمهور المستهدف، لتوفير تجرِبة تصفح وشراء ممتعة وسهلة. وتنقسم مرحلة التصميم لجزأين رئيسيين:

ما أهمية التصميم الاحترافي للمتاجر الإلكترونية؟

يؤثر تصميم المتجر الإلكتروني على عدة عوامل، تصب في مصلحة مبيعاتك ونجاح نشاطك التجاري. أبرز هذه الفوائد ما يلي:

1. إعطاء انطباع إيجابي عن احترافية المتجر

أظهرت الدراسات أن 94% من الانطباع الأولي للعملاء في التجارة الإلكترونية يتعلق بتصميم المتجر الإلكتروني، وأن ثلاث أرباع المستهلكين يحكمون على مصداقية العلامة التجارية بناءً على التصميم الخاص بها. لذا فإن تولية الاهتمام لمرحلة التصميم أصبح إلزاميًا، لتزيد من احترافية وجاذبية متجرك الإلكتروني وتحصل على ثقة المستهلكين.

2. توفير تجربة تسوّق ممتعة

مراعاة تجربة المستخدم في التصميم هو المفتاح الأول لجذب العملاء والحفاظ عليهم عند زيارة متجرك الإلكتروني، فيحلل المصمم العوامل المؤثرة في استقطاب المستهلكين وتوفير سهولة وقابلية في تصفح المتجر والشراء. وعلى هذا، تصبح تجربة التسوق ممتعة ومريحة، ينم ذلك على اهتمامك برضا العميل وشعوره، مما يبني الثقة من تجاهه، ويشجعه على التعامل مع متجرك.

3. زيادة عائد الاستثمار

التصميم الاحترافي للمتجر الإلكتروني يبرز المنتجات ويعزز من جماليتها وجودتها بالنسبة للمستهلك، وسهولة الاستخدام التي تُوظّف في مراحل التسوّق أونلاين تعزز من فرص شراء المستخدم للمنتج ونسبة المبيعات. إضافةً إلى أن دقة التصميم تقلل من نسبة الأخطاء والتعديلات بعد إطلاق المتجر، لمراعاتها لجميع الجوانب. يزيد ذلك من عائد الاستثمار في إنشاء متجر إلكتروني.

ما هي الصفحات الرئيسية في تصميم متجر إلكتروني؟

مهما كان نوع نشاطك التجاري، توجد عدة صفحات وأقسام يجب تضمينها في تصميم متجرك الإلكتروني، لتكون تجربة المستخدم متكاملة في التسوّق عبر الإنترنت، وتحقق الأهداف المرجوة. أبرز هذه الصفحات ومحتوياتها هي:

أولًا: الصفحة الرئيسة

تكمن أهمية الصفحة الرئيسة في أنها تمثل الانطباع الأول الذي توحي به العلامة التجارية وهويتها للمستخدم، وعادةً ما تكون أول صفحة يتم العمل عليها في تصميم الواجهات الأمامية. توضح الصفحة الرئيسة ماهية منتجاتك، ويمكن أن تتضمن عروضًا ترويجية لمتجرك ومجموعة من المنتجات المميزة، أو أي شيء تود تسليط الضوء عليه بمجرد أن يفتح المستخدم نافذة المتجر الإلكتروني.

الصفحة الرئيسية لمتجر نون

لكن الأهم من ذلك هو أن الصفحة الرئيسة تُعدّ البوابة لصفحات المتجر الأخرى، أي يجب أن تحتوي على روابط مباشرة للتنقل بين الصفحات والتصنيفات، مع وجود شريط البحث لتصفح المتجر.

ثانيًا: صفحة المنتجات

قد تكون صفحة المنتجات قائمة لنتيجة البحث أو حسب التصنيف الرئيسي أو الفرعي المحدد، وتساعد المستخدم في التسوّق بإيجاد المنتج الأكثر ملاءمةً لمتطلباته. من المحبذ وجود خاصية الفلترة والتخصيص في هذه الصفحة، ليُضيّق المستخدم خياراته لما يبحث عنه بالضبط.

صفحة منتجات متجر إكسبرس

كما يجب أن يحتوي كل منتج في قائمة المنتجات على المعلومات الرئيسية التي يحتاجها المستخدم، لاتخاذ القرار برؤية تفاصيله، مثل اسم المنتج وتقييمه وسعره، مع ضرورة وجود صورة واضحة. مع تسليط الضوء أيضًا على عوامل جاذبة للمستهلك، مثل التوصيل المجاني والخصومات، وما إلى ذلك.

ثالثًا: تفاصيل المنتج

قد يصل المستخدم لصفحة تفاصيل المنتج عبر الصفحة الرئيسة التي تعرض عدة منتجات، أو عبر قائمة المنتجات من التصنيف أو البحث. وتُعدّ هذه الصفحة المكان الذي يتخذ فيه المتسوقون القرار الأساسي بشأن شراء منتج ما، بناءً على التفاصيل المعروضة بالصفحة، وغالبًا ما تتمثل بالنقاط التالية:

رابعًا: عربة التسوق

صفحة عربة أو سلة التسوق Shopping Cart هي كل المنتجات التي يرغب المستخدم بشرائها بعد تصفحه للمتجر، لذا تمثل هذه الصفحة الجسر بين صفحة المنتج وعملية الدفع.

سلة التسوق Shopping Cart

تُعدّ صفحة عربة التسوق فرصة للمستهلك، لمراجعة محتويات عربته الخاصة وإجراء أية تعديلات. ويُفضل دائمًا إظهار التكلفة الكُلْيَة للمنتجات، مع إبراز تكلفة الشحن أو أية رسوم أخرى، ليحصل المستخدم على فكرة متكاملة عن التكلفة النهائية، فلا ترغب بأن يتخلى المستهلك عن الشراء في آخر خطوة عند الدفع، بعد اكتشافه تكلفة الشحن اللازمة، فهو أمر محبط لكليكما.

خامسًا: صفحة الدفع

الوصول لصفحة الدفع الإلكتروني يعني نية المستهلك بالشراء، بعد اختيار المنتج ومعرفة المبلغ الكلي. ووصول المستهلك لهذه المرحلة يُعدّ بحد ذاته نجاحًا لمتجر، فالإحصاءات تشير إلى أن 70% من عربات التسوق تُلغى دون الشراء.

صفحة الدفع

لضمان إتمام عملية الشراء، يجب أن تكون سياسة التسليم والإرجاع والتكلفة الإجمالية واضحة مسبقًا عند تأكيد الطلب، بجانب توفير السهولة والمرونة في الدفع، مثل وجود عدة طرق للدفع، مثل بايبال والبطاقة الائتمانية كريديت كارد. وأن تكون الواجهة واضحة وبسيطة، أي ألا تتضمن عناصر مشتتة وغير ضرورية للدفع، وأن تكون الأزرار توجيهية ومباشرة.

سادسًا: صفحة المساعدة والتواصل

وفر لعملائك مكانًا مركزيًا للتواصل مع جهة دعم العملاء والحصول على إجابات لاستفساراتهم، فأنت بذلك تمنحهم موثوقية أكثر للتعامل معك، طالما أن حاجتهم إليك عند الضرورة متاحة ويمكن تلبيتها.

متجر بيكاليكا

تتعدد طرق التواصل بين البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف أو الدردشة المباشرة. أما المساعدة، فتكون باستعراض مجموعة من الأسئلة الشائعة والمتكررة. لا تقلل من جودة خدمة العملاء وضمِّن هاتين الخاصيتين، فخدمة العملاء ضرورية لنمو الأعمال وتحسين تجربة المستخدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أسرع تواصل